كــــــلــــــمتــــــي : مجـلة سياسـية ثقافـية اجتماعـية

أهـــلا بكم على موقع |كـــــلمـــــــتي| الالكتروني ! نتمني لكم قراة ممتعة و يرجو طاقم عمل كلمــــــــــتي أن تنال |كــــلمـــــــتــي| اعجاب و رضا الجميع ..... نحن مستعدون لاستـــقبال انتقاداتـــكم و ارائكم المختلفة على البريد الالكتروني التالي الخاص بالمجلة و نطلب من كل من يحب أن يـــشارك في كلمتي ارسال مشاركته على هذا البريد الالكتروني kalimati.fnsp@sciences-po.org

١٧‏/٠٤‏/٢٠٠٧

مقابلات شخصية ۩ المقابلة الاولى مع الدكتور برنارد الغول ۩

بقلم ميــــس عصام محــامــدة


أود أن أنبه أن المقابلة التالية أجريت بالفرنسية و ترجمتها الى العربية.

مقابلة أجريتها مع الدكتور برنارد الغول: مدير فرع جامعة سيانس بو منتون المختص بأمور الوطن العربي


الاسئلة الشخصية :

مــيس :ما كانت انجازاتك التي رشحتك للحصول على على هذا المنصب؟
قبل أن أن اوّظف في سيانس بوعملت لبضع سنوات في وزراة الخارجية الفرنسية. كان هذا في الخليج في الامارات العربية المتحدة من أجل تنظيم و تنسيق شبكة كاملة من البحوث بين فرنسا , أوروبا و دول الخليج.

مــيس: ما هي أهم البلدان التي عشت بها؟
لقد سافرت كثيرا الى الشرق الاوسط و لكن لم أعش الا في عدد قليل من دوله, فكما تعلمين ابي لبناني و أمي فرنسية: لقد ولدت في فرنسا و درست فيها و عشت أطول مرحله من حياتي فيها. بغض النظر عن فرنسا, البلد الذي أثر في كثيرا هو الامارات و خاصة امارة دبي. انها مدينة جد متطورة نجحت في جمع عدة تيارات : القومية , الاسلامية و الليبرالية.
لقد كرّست موضوع رسالة الدكتوراة عن دبي و أنا ما زلت على تواصل مع عدة شخصيات هناك.

مــيس هل أثرت حياتك المهنية سلبيا على حياتك الشخصية ؟ هل كانت انجازاتك الشخصية على مستوى انجازاتك المهنية ؟
بالتأكيد ان لحياتي المهنية اثرعلى حياتي الشخصية بالتحديد منذ سنة و نصف. إن انشاء فرع سيانس بو منتون يتطلب الاستغناء عن بعض النزهات ولكن أنا لا أحسب ساعات العمل و هذا اختياري أنا على يقين بهذا.
بالاضافة الى أن نجاح حياتي العملية ضروري من أجل توازني الشخصي, و ان انجازاتي المهنية جزء مهم من انجازاتي الشخصية : في الحقيقة ان الرضى الشخصي من خلال انجاز مشروع كهذا هو على نفس أهمية الاستثمار في تيك مشروع,
و فوق هذا كله فانا انظم وقتي لاقوم بنشاطات مختلفة مثل القراءة, الرياضة, الفن و حتى الموسيقى.

مــيس: ماذا خسرت و ماذا ربحت من انتقالك الى متنتون؟
لقد قدمت مباشرة من دبي الى منتون بدون المرور بباريس. لقد خسرت الحياة الحيوية المليأة بالحركة التي اعتدت عليها في دبي.
و لكن لقد كسبت الهدوء و التفكير, وقد خسرت جو الخليج و الاتصال مع اسيا خاصة مع الهند و باكستان و ايران والان وجدت نفسي في محيط البحر الابيض المتوسط بالقرب من طعامه اللذيذ و بالقرب من ايطاليا.

مــيس :ما هي التغيرات التي طرأت على شخصيتك الخاصة بعد قدومك الى منتون؟
بعد قدومي الى منتون التغيير الاساسي الذي طرأ على شخصيتي هو نمط العيش. في الخليج يبدأ االيوم مبكرا و لا ينتهي الى في اخير الليل مع فرصة في الظهيرة أما الان لقد بدأت عملا اخر يتطلب كما كبيرا من العمل و المسؤولية أكثر بكثير من ما اعتد عليه في الخليج.

مــيس: بكل صراحة هل انت مكتفي بما انجزت في منتون ؟ هل كنت تحلم في تحقيق انجاز ما في منتون لم تستطع تحقيقه حتى هذه اللحظة؟
نعم بالطبع و لكن كل ما قمنا به حتى هذه اللحظة هي الخطوة الاولى ما زال أمامنا الكثير حتى ننجزه.

مــيس: لو عاد بك الزمن الى الوراء و وقعت في الاختيار بين باريس و منتون ماذا كنت لتختار و لماذا؟
أنا أصلا من حوض البحر الابيض المتوسط و قد قضيت جزءا من دراستي في Aix en Provence و اني أحمل منه أجمل الذكراتات. و لكن بالطبع كنت لاختار منتون.

مــيس: لو طلب منك الانتقال و العمل في بلد عربي , فأين يقع اختيارك و لماذا؟
من الصعب الاجابة على هذا السؤال. و لكن من الاكيد أنني اكتشفت حاليا عدد من الدول العربية التي جذبتني : الجزائر و مصر و اليمن جزء من هذه البلدان .
لا اعلم أن كنت سأعيش باحدها و لكن الاكيد في الامر انني اشعر بالراحة و أنا هناك.

مــيس: هل ما انت فيه الان هو ما كنت تطمح الوصول اليه و انت طالب ؟
كنت طموحا جدا عندما كنت اصغر سنا. كنت ارى نفسي دبلوماسيا.
حتى اليوم عندي الكثير من الطموحات. و لكن بكل صراحة لم أفكر يوما أن اعمل في سيانس بو و أطن أن هذه احدى مفاجات الحياة.

مــيس: ماذا تطمح ان تحقق في مشوارك المهني بعد منتون؟
في سيانس بو اكتشفت مهنة جديدة :التعليم و التأسيس في التعليم العالي.
الاتصال الدائم بالطلاب يمتعني و أجد انه مسر للغاية من وجة نظر شخصية.
هذا يسنح لي الفرصة كي اجاري وقائع الاحداث, و لكنه في نفس الوقت محفز: فالطلاب متطلبون حتى و لو كانوا في بعض الاوقات متضاربين. يجبرون الانسان على ان يشك في أعماله و ان لا يأخذ كل شيء على محمل الجد.
ان كان هذا في منتون أو في غير منتون فانا اود ان أعمل في مجال التعليم.

الاسئلة المهنية :

مــيس: هل تم اختيار طلاب السنة القادمة؟
الموعد الاخير لتقديم الطلبات هو في الثاني من ايار و بعد هذا سوف نجري المقابلات .

مــيس: كيف تفسر ظاهرة أن غالبة طلاب منتون من المغرب العربي؟
كما تعلمين, فان لفرنسا علاقات خاصة مع دول المغرب العربي لاسباب مختلفة منها التاريخية و السياسية و الثقافية . هذه العلاقات قوية جدا مع المغرب تحديدا بفعل وجود أكبر المدارس الفرنسية هناك في الدار البيضاء كما في الرباط الذين يخرجّون في كل سنة العديد من الطلاب المجتهدين الذين يتقنون ثلاث لغات.

مــيس: ما هي الاجراءات التي سوف تتخذزنها في سبيل تعريف المجتمع الخليجي و المشرق العربي بمكانة و أهمية منتون؟
انا في صدد القيام بحملة تعريف كبيرة لسيانس بو منتون . فقد كنت مؤخرا في الخليج و لبنان و سوف اسافر هذا الاسبوع مرة اخرى لاقوم بتعريف الخليج بمنتون.

مــيس: ما هو أهم عامل أو صفة تبحث عنها انت شخصيا عند اختيارك لطلابك؟
ان أهم صفة ابحث عنها انا شخصيا هي انفتاح الطالب على العالم الخارجي. فان من خلال المقابلات التي اجريتها في السنوات الماضية لا أقم بانتقاء طلاب يتتطابقون مع متطلبات سيانس بو الاكاديمية فحسب و لكني كنت ابحث عن الانفتاح على العالم الخارجي قبل كل شيء جدا و انا الان لست نادم على هذا فانا مكتفي بجهود الطلبة.

مــيس: هل هناك مشروع للم شمل كل الجنسيات العربية ام ان الهدف الاول و الاخير هو صفات و ابداعات الطالب مهما كانت جنسيته؟
لا يجب الوقوع في هذا الخطأ, على مدير الجامعة أن يبحث على تمثيل كل الجنسيات و لكن هذا ليس الهدف الاول و الخير فان انجازات الطلبة تطغى على جنسيتهم.

مــيس: كيف يتم اختيار مواضيع الحصص المتعلقة بالوطن العربي و الشرق الاوسط؟
ان مواضيع الحصص يتم اختيارها بالتنسيق مع جيل كيبل. فانه يضع في خدمة الجامعة كل شبكة اتصالاته في المجال الجامعي بالضافة الى السياسة و الاقتصاد.
نحن نختبر معا الاشكاليات المطروحة من قبل بعض المدرسين و نقرر أن نطبقها في جامعتنا.

مــيس :هل تتوقع أن جزء من حل المشكلات و الحروب المستمرة في الشرق الاوسط هي تقرب الاخير من أوروبا ؟
أنا اتوقع أن جزءا من حل مشكلات الشرق الاوسط ياتي من الشرق الاوسط نفسه عن طريق التقدم الاجتماعي و الاقتصادي بالاضافة الى الحد من التزمت.
ان كانت اوروبا تستطيع مساعدة الشرق الاوسط في انجاز هذا فسوف يكون ممتازا جدا لكلا الطرفين و لكن يجب على الدول العربية أن تضع ايديها في ايدي بعضها البعض حتى ينجحوا سويا.

مــيس: ما هو دور فرنسا و علاقتها مع دول الشرق الاوسط المختلفة؟ ما هو الهدف العام من تحضير طلاب منتون في المستقبل ؟
تلعب فرنسا دورا مهما في الشرق الاوسط من حيث الثقة و التعاطف اللذان تظهرهم لمختلف دول المنطقة. ان لفرنسا علاقات سياسية اقتصادية ثقافية و فنية قوية في الشرق الاوسط. فوق كل هذا فانها تشكل طريقا و وسيلة للدخول في اوروبا.

مــيس: هل تتصور لطلابك مجالا معين في المستقبل؟ و ما هي نصيحتك لهم في إختيار مجالات عملهم المستقبلية؟
أنا اشعر ان العالم اليوم ينفتح للطلاب بشكل كبير. الدبلوماسية, المنظمات العالمية, الصحافة و مجالات اخرى كلها تفتح ابوابها لاستقبالهم.
ان منطقة الشرق الاوسط تلعب دور مهم من وجهة نظر استراتيجية, سياسية و اقتصادية. اذن فان الدراسات التحليلية و المتخصصة بالمنطقة بالاضافة الى المهن التي تتطلب اتقان اللغات المتعددة سوف يكون لهم وقع كبير و اهمية في المنطقة.
و نصيحتي للطلاب هي ان يتقنوا جيدا اللغات التي يتكملونها الان فان هذا هو ما سوف يميزهم عن غيرهم.

مــيس: ماذا تقول لطلاب السنة الثانية الذين سيتركون منتون قريبا ؟ و ما هي نصيحتك لهم ؟
الى كل الذين سوف يذهبون هذه السنة اقول لهم أننا سوف نفتقدهم جدا. فقد بدأنا سلك منتون سويا
و هم أول دفعة تخرج منه. أتمنى أن لا ينسونا و أن يعودوا لرؤيتنا.

مــيس :ما تقول لقراء "كلمتي"؟
أتمنى أن ينجح مشروع "كلمتي" و أن تنشر هذه المجلة الكلمة الصادقة لاعلى من حدود سيانس بو.
انها مبادرة رائعة أحييها, تعمل على توسيع نشاطات الجامعة و اني شخصيا فخور بمن أسسها و أتى
بالفكرة..............

mayce.mahamdeh@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: